تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice
صفحة 1 من اصل 1
نرجوا من السادة الزوار إعطاء اقتراحات حول الموضوع
تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice
في إطار البرنامج الاستعجالي للنهوض بالمدرسة المغربية عموما و الرقي بمنظومتنا التربوية و ذلك بجعلها
مواكبة لمتطلبات العصرنة ، أصبح لزاما علينا مسايرة هذا التطور و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و وسائل
الاتصال في هذه المنظومة التربوية .
إليكم فيما يلي التصور العام ملخصا في نقط حسب الحاجيات الملحة للأساتذة العاملين بالأقسام ، منطلقا من
واقع مدرستنا.
1) ــ إدماج المعلوميات في المنظومة التعليمية:
ــ تأهيل العنصر البشري ، الذي يعتبر الركيزة الأساسية في كل إصلاح ، و ذلك بتنظيم دورات تكوينية
مكثفة و هادفة ، تصب في حاجيات الأستاذ.
ــ التعريف بالمورد الرقمي و أنواعه .
ــ كيفية البحث عن الموارد الرقمية .
ــ توظيفها كمعينات في تقديم الدروس الصفية .
ــ البرامج المساعدة على إعداد الموارد الرقمية ( الباوربونت ) نموذجا.
ــ مساعدة الأساتذة في إعداد موارد بسيطة قصد الاستئناس.
ــ تكييف بعض الموارد الرقمية محملة من الانترنت و جعلها موافقة لمقرراتنا الدراسية.
ــ تكوين بنك للموارد و المعينات الديداكتيكية الرقمية مصنفة حسب كل مستوى دراسي ، يكون رهن
إشارة الأساتذة.
2) ــ وسائل الاتصال و التواصل :
ــ التعريف بوسائل التواصل عبر الانترنت و توظيفها و كيفية الاستفادة منها .
ــ أهمية وسائل الاتصال في إرسال أو طلب المعلومة .
ــ البحث في المواقع التربوية و التفاعل مع أعضائها ، قصد اكتساب الخبرة و تبادل التجارب مع كل الفاعلين
التربويين.
3) ــ تكوين لفائدة التلميذ:
بما أن التلميذ يعتبر مركز اهتمامنا ، أصبح تنظيم تكوين لفائدته أمرا ملحا و يمثل أولوية قصوى .و منه
تحسيس الطفل بأهمية استخدام الوسائل الرقمية كمعينات و امتدادات لما درسه في القسم ,
ــ كيفية البحث في الانترنت و الاستغلال الإيجابي لها.
4) ــ استغلال القاعة المتعددة الوسائط :
ــ تنظيم العمل بالقاعة المتعددة الوسائط ، و ذلك بتخصيص حيز زمني مناسب في آخر كل حصة حسب
جدولة زمنية متفق عليها من طرف أساتذة المؤسسة، لاستغلال جيد للقاعة.
ــ تقديم يد المساعدة للأساتذة ( تثبيت موارد رقمية أو إعدادها من قبل في حالة عدم توفرها).
ــ إصلاح آليات و حواسيب القاعة.
ــ السهر على السير العادي للقاعة و ما تتوفر عليه من معدات.
أتمنى أن يلاقي هذا التصور الشخصي البسيط استحسانا ، و فقنا الله لما فيه خير لناشئتنا و لوطننا
و السلام
مواكبة لمتطلبات العصرنة ، أصبح لزاما علينا مسايرة هذا التطور و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و وسائل
الاتصال في هذه المنظومة التربوية .
إليكم فيما يلي التصور العام ملخصا في نقط حسب الحاجيات الملحة للأساتذة العاملين بالأقسام ، منطلقا من
واقع مدرستنا.
1) ــ إدماج المعلوميات في المنظومة التعليمية:
ــ تأهيل العنصر البشري ، الذي يعتبر الركيزة الأساسية في كل إصلاح ، و ذلك بتنظيم دورات تكوينية
مكثفة و هادفة ، تصب في حاجيات الأستاذ.
ــ التعريف بالمورد الرقمي و أنواعه .
ــ كيفية البحث عن الموارد الرقمية .
ــ توظيفها كمعينات في تقديم الدروس الصفية .
ــ البرامج المساعدة على إعداد الموارد الرقمية ( الباوربونت ) نموذجا.
ــ مساعدة الأساتذة في إعداد موارد بسيطة قصد الاستئناس.
ــ تكييف بعض الموارد الرقمية محملة من الانترنت و جعلها موافقة لمقرراتنا الدراسية.
ــ تكوين بنك للموارد و المعينات الديداكتيكية الرقمية مصنفة حسب كل مستوى دراسي ، يكون رهن
إشارة الأساتذة.
2) ــ وسائل الاتصال و التواصل :
ــ التعريف بوسائل التواصل عبر الانترنت و توظيفها و كيفية الاستفادة منها .
ــ أهمية وسائل الاتصال في إرسال أو طلب المعلومة .
ــ البحث في المواقع التربوية و التفاعل مع أعضائها ، قصد اكتساب الخبرة و تبادل التجارب مع كل الفاعلين
التربويين.
3) ــ تكوين لفائدة التلميذ:
بما أن التلميذ يعتبر مركز اهتمامنا ، أصبح تنظيم تكوين لفائدته أمرا ملحا و يمثل أولوية قصوى .و منه
تحسيس الطفل بأهمية استخدام الوسائل الرقمية كمعينات و امتدادات لما درسه في القسم ,
ــ كيفية البحث في الانترنت و الاستغلال الإيجابي لها.
4) ــ استغلال القاعة المتعددة الوسائط :
ــ تنظيم العمل بالقاعة المتعددة الوسائط ، و ذلك بتخصيص حيز زمني مناسب في آخر كل حصة حسب
جدولة زمنية متفق عليها من طرف أساتذة المؤسسة، لاستغلال جيد للقاعة.
ــ تقديم يد المساعدة للأساتذة ( تثبيت موارد رقمية أو إعدادها من قبل في حالة عدم توفرها).
ــ إصلاح آليات و حواسيب القاعة.
ــ السهر على السير العادي للقاعة و ما تتوفر عليه من معدات.
أتمنى أن يلاقي هذا التصور الشخصي البسيط استحسانا ، و فقنا الله لما فيه خير لناشئتنا و لوطننا
و السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى