منتدى الإبداع والتواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice

اذهب الى الأسفل

نرجوا من السادة الزوار إعطاء اقتراحات حول الموضوع

تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice I_vote_rcap100%تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice I_vote_lcap 100% 
[ 1 ]
تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice I_vote_rcap0%تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice I_vote_lcap 0% 
[ 0 ]
تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice I_vote_rcap0%تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice I_vote_lcap 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 1
 
 
التصويت مغلق

تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice Empty تصور عام حول المشروع السنوي للأستاذ المرشد tice

مُساهمة  Admin الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:29 am

في إطار البرنامج الاستعجالي للنهوض بالمدرسة المغربية عموما و الرقي بمنظومتنا التربوية و ذلك بجعلها
مواكبة لمتطلبات العصرنة ، أصبح لزاما علينا مسايرة هذا التطور و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و وسائل
الاتصال في هذه المنظومة التربوية .
إليكم فيما يلي التصور العام ملخصا في نقط حسب الحاجيات الملحة للأساتذة العاملين بالأقسام ، منطلقا من
واقع مدرستنا.
1) ــ إدماج المعلوميات في المنظومة التعليمية:
ــ تأهيل العنصر البشري ، الذي يعتبر الركيزة الأساسية في كل إصلاح ، و ذلك بتنظيم دورات تكوينية
مكثفة و هادفة ، تصب في حاجيات الأستاذ.
ــ التعريف بالمورد الرقمي و أنواعه .
ــ كيفية البحث عن الموارد الرقمية .
ــ توظيفها كمعينات في تقديم الدروس الصفية .
ــ البرامج المساعدة على إعداد الموارد الرقمية ( الباوربونت ) نموذجا.
ــ مساعدة الأساتذة في إعداد موارد بسيطة قصد الاستئناس.
ــ تكييف بعض الموارد الرقمية محملة من الانترنت و جعلها موافقة لمقرراتنا الدراسية.
ــ تكوين بنك للموارد و المعينات الديداكتيكية الرقمية مصنفة حسب كل مستوى دراسي ، يكون رهن
إشارة الأساتذة.
2) ــ وسائل الاتصال و التواصل :
ــ التعريف بوسائل التواصل عبر الانترنت و توظيفها و كيفية الاستفادة منها .
ــ أهمية وسائل الاتصال في إرسال أو طلب المعلومة .
ــ البحث في المواقع التربوية و التفاعل مع أعضائها ، قصد اكتساب الخبرة و تبادل التجارب مع كل الفاعلين
التربويين.
3) ــ تكوين لفائدة التلميذ:
بما أن التلميذ يعتبر مركز اهتمامنا ، أصبح تنظيم تكوين لفائدته أمرا ملحا و يمثل أولوية قصوى .و منه
تحسيس الطفل بأهمية استخدام الوسائل الرقمية كمعينات و امتدادات لما درسه في القسم ,
ــ كيفية البحث في الانترنت و الاستغلال الإيجابي لها.
4) ــ استغلال القاعة المتعددة الوسائط :
ــ تنظيم العمل بالقاعة المتعددة الوسائط ، و ذلك بتخصيص حيز زمني مناسب في آخر كل حصة حسب
جدولة زمنية متفق عليها من طرف أساتذة المؤسسة، لاستغلال جيد للقاعة.
ــ تقديم يد المساعدة للأساتذة ( تثبيت موارد رقمية أو إعدادها من قبل في حالة عدم توفرها).
ــ إصلاح آليات و حواسيب القاعة.
ــ السهر على السير العادي للقاعة و ما تتوفر عليه من معدات.
أتمنى أن يلاقي هذا التصور الشخصي البسيط استحسانا ، و فقنا الله لما فيه خير لناشئتنا و لوطننا
و السلام

Admin
Admin

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 41

https://mathematic.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى